هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

حديث الفتن

اذهب الى الأسفل

حديث الفتن Empty حديث الفتن

مُساهمة من طرف مصرية الجمعة 13 فبراير 2009, 12:29 am

حديث الفتن يعتبر من الأحاديث الشهيرة التي تتنبأ بفترة ما من مستقبل المنطقة العربية وهو حديث إسناده صحيح ونصه:

عن عبد الله بن عمر قال : كنا قعودا عند رسول الله فذكر الفتن فأكثر في ذكرها حتى ذكر فتنة الأحلاس فقال قائل يا رسول الله وما فتنة الأحلاس قال هي هرب وحرب ثم فتنة السراء دخنها من تحت قدمي رجل من أهل بيتي يزعم أنه مني وليس مني وإنما أوليائي المتقون ثم يصطلح الناس على رجل كورك على ضلع ثم فتنة الدهيماء لا تدع أحدا من هذه الأمة إلا لطمته لطمة فإذا قيل انقضت تمادت يصبح الرجل فيها مؤمنا ويمسي كافرا حتى يصير الناس إلى فسطاطين فسطاط إيمان لا نفاق فيه وفسطاط نفاق لا إيمان فيه فإذا كان ذاكم فانتظروا الدجال من يومه أو من غده

(أحمد ، ونعيم بن حماد فى الفتن ، وأبو دواد ، والحاكم عن ابن عمر)
أخرجه أحمد (2/133 ، رقم 6168) ، نعيم بن حماد فى الفتن (1/57 ، رقم 92) ، وأبو داود (4/94 ، رقم 4242) ، والحاكم (4/513 ، رقم 8441) وقال : صحيح الإسناد .

و أخرجه ايضا الطبراني في مسند الشاميين / مسند العلاء بن عتبه حديث رقم 2491 ، وأخرجه ابو نعيم في الحليه / عمير بن هاني حديث رقم 6971، والبغدادي في الفقيه والمتفقه / باب اوصاف وجوه السنن ونعوتها وقد شرح الحديث
وذكره ابن كثير في الفتن والملاحم والمزي في تهذيب الكمال

الصحيحة 972 للشيخ الالباني


أما عن معاني بعض الكلمات:

((الأحلاس)) : جمع حلس وهو كساء يلى ظهر البعير يفرش تحت القتب . ((هرب)) : أى يفر بعضهم من بعض لما بينهم من العداوة والمحاربة ، ((حرب)) : الحرب بالتحريك نهب مال الإنسان وتركه لا شيء له وقيل : الحرب ذهاب المال والأهل ، ((السراء)) : النعماء التى تسر الناس من الصحة والرخاء والعافية من البلاء والوباء ، ((دخنها)) ظهورها وإثارتها ، ((رجل كورك على ضلع)) : هو مثل ومعناه الأمر الذى لا يثبت ولا يستقيم وذلك أن الضلع لا يقوم بالورك ، ((الدهيماء)) : أى السوداء والمراد بها الفتنة المظلمة

http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=37020

ينقسم الحديث لأكثر من جزء:

فتنة الأحلاس: هرب وحرب

فتنة السراء، ولها علامتان تميزانها:
1- دخنها من تحت قدمي رجل من أهل بيتي يزعم أنه مني وليس مني وإنما أوليائي المتقون
2- يصطلح الناس على رجل كورك على ضلع

فتنة الدهيماء، ولها مراحل وعلامات:
1- لا تدع أحدا من هذه الأمة إلا لطمته لطمة
2- فإذا قيل انقضت تمادت يصبح الرجل فيها مؤمنا ويمسي كافرا
3- حتى يصير الناس إلى فسطاطين فسطاط إيمان لا نفاق فيه وفسطاط نفاق لا إيمان فيه
4- فإذا كان ذاكم فانتظروا الدجال من يومه أو من غده

قرأت هذا الحديث العديد من المرات ومر علي مر الكرام فلكنت دائما أراه لم يتحقق منه حتى الآن سوى فتنة الأحلاس والتي هي الحروب التي لا تنتهي منذ فترة، ولكن في الفترة الأخيرة بدأت أسمع كلمة انشقاق العرب بل والعالم كله إلى "فسطاطين" أو"قسمين" أو"شطرين" أصبح يتردد كثيرا؛ وفي كل مرة كنت أتذكر كلمات الحديث ثم أنفضها من رأسي لأنني لا أرى أن الحديث سيكون كامل، فلم يأتي أحد الحكام حسب معلوماتي ويدعي أنه من نسل الرسول ويكون فاسدا أو يسبب فسادا بسبب النعمة (كما يتبين من فتنة السراء) ولم أرى الناس تلتف حول أحد في وقت ما حتى وإن كان كورك على ضلع حسب قول الرسول. لهذه الأسباب كنت أرى أن الحديث لم يتحقق فيه الكثير وأن الفتن لم تأتينا بعد.

بالصدفة وأنا أبحث عن بعض المعلومات في جوجل اكتشفت أن هناك جدلا حول صدام حسين وأنه أعلن انتسابه للرسول عليه الصلاة والسلام وأن البعض نفى عنه انتسابه للرسول وقولهم أنه أكره علماء الدين في العراق لجعله ينتسب للرسول عن طريق التزوير والبعض الآخر يؤكد أنه من نسب الرسول.
سبحان الله، نص الحديث لا يوضح إن كان ذلك المدعي سيكون بالفعل من نسل الرسول أم لا، فكلمة "يدعي أنه مني" قد تثير في النفس الشعور بأن الرجل يكذب ولكن جملة "إنما أوليائي المتقون" توضح أنه حتى وإن كان من نسل الرسول فالرسول براء منه، وهو ما يتفق مع قصة انتساب صدام حسين للرسول صلى الله عليه وسلم.

والآن فلنحاول تتبع الحديث وإقرانه بالأحداث السياسية في المنطقة العربية الفترة الماضية، ولكن يجب أن أذكر أن ما يلي ما هو إلا اجتهاد مني عن طريق ربط بعض الأحداث سويا بتسلسل منطقي حسب رؤيتي وهو ما يحتمل الخطأ بالطبع:

أولا: فتنة الأحلاس:

وما فتنة الأحلاس قال هي هرب وحرب

يقع العالم العربي في منطقة غنية بالثروات بالنسبة للدول الغربية سواء من الناحية الجغرافية أو من ناحية الثروات الطبيعية لذلك ومنذ زيادة نفوذ الدول ال,روبية وخاصة بريطانيا وحتى يومنا هذا يسيطر علينا العالم الغربي ونتنقل بين قواته الواحدة تلو الأخرى.

فبداية كان الاستعمار العسكري ثم الاستعمار الاقتصادي الآن، ولكن فلنركز هنا على الاستعمار العسكري والذي انتهى في فترة قريبة في الدول العربية كلها خاصة بعد العديد من الحروب التي قامت في المنطقة العربية وكانت فيها الكثير من الدماء وهو على ما أظن المقصود من فتنة الأحلاس والتي انتهت بسيطرة القوة الاقتصادية في بعض الدول العربية وبالسلام في دول أخرى.

أتكلم في هذا الجزء عن الفترة ما بين انتهاء الحكم الإسلامي في الأندلس وحتى عام 1973. بالرغم من عدم وقوف الحروب والاحتلال العسكري في بعض الدول العربية إلا أننا لا نستطيع إنكار أن مرحلة ما قبل 1973 تختلف عن ما بعدها بالنسبة للمنطقة العربية ككل.

ثانيا: فتنة السراء:

يجب في البداية تعريف كلمة "السراء" فبالرغم من تعريفها لدى العديد من العلماء على أنها سرور يصيب الأمة ويكون هذا السرور هو البلاء أو الاختبار أو الفتنة التي تقع فيها إلا أن أصل كلمة "سراء" هو "سر" وبالبحث في المعجم نستطيع الوصول إلى أن كلمة "سراء" تعني السرور وقد تعني أيضا إخفاء، وشخصيا أظن أنها تعني "السرور في الخفاء" أي أن المعنيين بها كانوا مسرورين إلا أنهم لم يظهروا ذلك.

سأضرب لكم المثال الذي أظنه تفسير للجملة التالية:

دخنها من تحت قدمي رجل من أهل بيتي يزعم أنه مني وليس مني وإنما أوليائي المتقون
إذا اتفقنا على أن المقصود من الجملة هو صدام حسين فسنجد أن صدام كان سببا لسرور بعض الناس، قد سكونوا عراقيين أو أمريكان أو غيرهم فكما سمع العديد منا أن صدام كان مواليا لأمريكا في فترة ما وبذلك فإنه كان مصدر سرور خفي لأمريكا دون أن علم الكثير من الناس.

هذا تفسير.
تفسير آخر:
أن صدام حسين كان مصدر سرور لشعبه ولكنهم لم يعرفوا ذلك، أو أنهم عرفوا حسنات ولكنهم أنكروها وأبرزوا سيئاته فقط.

هذا التفسير أساسه الاستناد إلى آراء العراقيين أنفسهم عن عهد صدام حسين سواء رجال الدين أو بعض من آذاهم صدام حسين في حياته؛ حيث شكك الكثير من العراقيين أنفسهم في ما قيل عن صدام حسين بعد دخول أمريكا إلى العراق من حيث التعذيب والمقابر الجماعية، حتى أن بعض شيوخ العراق قاموا عام 2003 بتأليف كتاب يوثقون فيه ما لصدام وما عليه ويقول الكتاب في البداية أنهم قد نالهم منه أذى كثير كما نال غيرهم إلا أنهم يحاولون أن يقوموا بدور علماء الإسلام في التوثيق لصالح الأمة دون الانحياز مع أو ضد لأسباب شخصية.

الكتاب كاملا في الرابط التالي:

http://www.sadamhusen.malware-site.www/booksadamandislam.htm

وهو ضمن عدد من الكتب في موقع خاص بصدام حسين في الرابط التالي:
http://www.sadamhusen.malware-site.www/

يؤكد هذا الكتاب أن ما حدث من اكتشاف لمقابر جماعية كان فيه الكثير من الإفتراء على صدام وأنه كان بالرغم من التعسف والعنف الموجود في عهده إلا أنه كان من أفضل حكام العراق.

أيضا الكثير من المقالات لآراء العراقيين بعد حكم صدام فكان هذا جانب من آرائهم:

ولم يكن مستغربًا أن تبث وكالة أنباء رويترز مؤخرًا تحقيقا ميدانيا من منطقة الدجيل التي أعدم الرئيس العراقي صدام حسين بتهمة قتل 148 من أبنائها، نقلت فيه عن لسان مواطنين فيها قولهم إنهم يحنون إلى عهد الرئيس صدام حسين، ويفتقدون حكمه لأنهم كانوا يشعرون بقدر أكبر من الأمن في عهده.

الذين أدلوا بمثل هذه الأقوال فقدوا أشقاء أو أقارب لهم إثناء حكم الرئيس العراقي، وجميعهم من أبناء الطائفة الشيعية، حتى إن أحدهم ، قال: إذا عاد شخص مثل صدام حسين فلن أؤيده فحسب، بل سأدعوه إلى العشاء، فالحياة في ظل حكمه كانت أفضل بكثير.

ولم يكن مفاجئاً أن يقول رجل شيعي في الدجيل اسمه محمد مهدي، تعرض أقاربه للسجن عام 1982، وقتل شقيقه في انفجار سيارة مفخخة لوكالة رويترز: صدام حسين هو القائد الوحيد النبيل الذي حكمنا، رحم الله صدام حسين، قالها على مسمع القوات الأمريكية وعشرات الصحافيين الذين كانوا في حمايتها.

بل إن أحمد الجلبي رئيس المؤتمر الوطني العراقي وأبرز المنخرطين في المشروع الأمريكي للإطاحة بنظام الرئيس العراقي السابق، أكد صورة مماثلة في حديث لصحيفة أمريكية، حيث قال إن العراق ينتج نصف حاجة المواطنين من الكهرباء رغم مرور خمس سنوات على إطاحة النظام السابق، وما زالت الأوضاع الأمنية سيئة.

العراقيون محقون، إذًا، في حنينهم لنظام الرئيس السابق صدام حسين، فقد كان هذا النظام غير طائفي، وحقق الأمن للجميع، وبنى قاعدة علمية وعسكرية متطورة، ووضع العراق على خريطة المنطقة الإقليمية كقوة عظمى، يخشاها جيرانها ويحترمها الغرب والشرق
.

http://www.shareah.com/index.php?/records/view/action/view/id/2018/

إذا فالعديد من الأدلة تصل بنا إلى أن صدام حسين قد يكون هو المقصود بكلام الرسول على أن فتنة السراء تبدأ بسبب شخص يدعي أنه من نسل الرسول، فقد بدأت الفتنة ببداية حكم صدام وكل ما صاحبه من حروب حتى نهاية حكمه عام 2003 بدخول أمريكا إلى العراق، وهنا يأتي تفسير قول الرسول "ثم يصطلح الناس على رجل كورك على ضلع" أي أن الناس سيجتمعون على عمل يقوم به رجل يؤدي بهم إلى عدم الاستقرار وهو أيضا ما حدث في نهاية حكم صدام فقد اجتمع العالم على السعادة الشديدة لانتهاء حكم صدام حتى أن العراقيين أنفسهم أسقطوا تمثاله وكان الجميع يصفقون لجورج بوش الابن لفعله البطولي. قد يعترض البعض على أن هناك استثناء للإجماع على ما فعله بوش إلا أننا بالعودة بالذاكرة قد نجد أننا في لحظة دخول القوات الأمريكية لم نكن بعد قد استوعبنا أن أمريكا لن تخرج ثانية من العراق وأنها ستحتلها كل هذه المدة وما شاهدناه من سعادة العراقيين يومها جعلنا نؤيد فعل أمريكا عندها.

أما ما حدث بعدها فهو يؤكد في رأيي أن "رجل كورك على ضلع" هو جورج بوش الابن الذي اجمع الناس على ما فعل يومها ولكنه كان في الحقيقة بداية لعدم الاستقرا المتزايد في المنطقة وبداية الفتنة الثالثة.

ثالثا: فتنة الدهيماء:
وهي شديدة السواد أي أنها فتنة عصيبة على الأمة.
أظنها بدأت منذ دخول أمريكا العراق فبدأت الحروب تشتعل في المنطقة العربية؛ كانت حرب العراق شديدة للغاية في البداية ثم بدأت تهدأ الأخبار عنها وتستقر الحكومة حتى وإن لم تكن برضا الشعب وإن لم تصبح أخبار العراق تبدو مشرقة إلى الآن إلا أنها هدأت نسبيا، ثم عادت تشتعل بسبب ما يحدث في فلسطين ثم تهدأ ثانية واصبحت المشكلات الداخلية في الدول في تزايد واضطراب متمر لا يهدأ إلا في أوقات متقطعة إضافة إلى الفتن بين السنة والشيعة وظهور البهائيين وغيرهم من الملل التي لم نكن نسمع عنها الكثير إن كان البعض يسمع عنها أصلا. ثم بدأت غيران تدخل في الصراع في المنطقة لامتلاكها طاقة نووية أو الاشتباه في ذلك ثم حصار غزة ثم العدوان عليها ثم الهدنة أو ما يقال عنه هدنة كما يقال في الفترة الحالية.

كل هذه الأحداث وغيرها من الأحداث التي قد تتوالى وقد تتزامن بدأت منذ الغزو العراقي وحتى يومنا هذ فكلما ظننا الأمر هدأ كلما ازداد أو بدأ أو اشتعل مرة أخرى حتى أصبحنا نرى ما نعرف ما يريده أعدائنا جهرا دون مواربة منهم ونحن لا نفعل شيئا سوى أن هذه الأحداث قد زادت البعض منا تقربا إلى القومية والوحدة والوطنية والتمسك بتعاليم الدين وأصبح البعض الآخر من المعارض ويعاني الكثيرين من عدم معرفة ما هو الواجبب فعله وأين الصحيح وأين الباطل.

إذا كانت هذا أحداث منطقتنا منذ غزو العراق عام 2003 وحتى اليوم ألا يتفق ذلك مع قول الرسول:
ثم فتنة الدهيماء لا تدع أحدا من هذه الأمة إلا لطمته لطمة فإذا قيل انقضت تمادت يصبح الرجل فيها مؤمنا ويمسي كافرا

شخصيا أراها متفقة مع الحديث، وأرى أيضا أننا في أول خطوة في طريق باقي الفتنة:
حتى يصير الناس إلى فسطاطين فسطاط إيمان لا نفاق فيه وفسطاط نفاق لا إيمان فيه
نحن على ما أظن مازلنا في بداية هذه المرحلة، فلينجينا الله من الخطأ ويرينا الحق ويبعدنا عن الباطل ولنأخذ حذرنا ولنشحذ ضمائرنا ولنواجه الخطأ ولنبحث أكثر واكثر حتى نكون من فسطاط الإيمان حتى لا نبتعد عن طريق الإيمان. ولنحمد الله على وجود مثل هذه الأحاديث التي قد تساعدنا لفهم الأحداث ومعرفة أن النصر قريب بإذن الله ولكن يجب أن نعمل حتى نكون من فسطاط الإيمان فلن يكون الاستسلام للواقع هو الحل بل البحث والمعرفة والتأكد من أننا على حق ونصرة دين الله في كل وقت.

والله أعلم
مصرية
مصرية
عضو ألفى

انثى
عدد الرسائل : 1868
العمر : 45
تاريخ التسجيل : 23/12/2007

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى